تسجيل براءة اختراع جديدة لجامعة العلوم والتكنولوجيا

الثلاثاء 29/9/2020

نال فريق من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية براءة اختراع صادرة من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية عن تصميم وتصنيع جهاز واستحداث طريقة لنقل المرضى في المستشفيات.

وسُجّلت براءة الاختراع باسم كل من طالبة ماجستير الهندسة الصناعية المهندسة دينا وليد القضاة والأستاذ الدكتور وائل طيفور من قسم الهندسة الصناعية والدكتور ربى خنوف من قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

كيف بدأت الدراسة

بدأت الدراسات على الموضوع بمراجعة معدلات إصابات العمل لدى العاملين على رعاية المرضى بالمستشفيات حيث أثبتت الدراسات أن هذه الفئة عرضة أكثر من غيرها لإصابات العمود الفقري الناجمة عن الطرق المستخدمة لنقل المرضى من سرير إلى سرير أو إلى أي من منصات العمل مثل منصات الجراحة ومنصات التصوير الشعاعي.

تفاصيل الخبر

مستشفى الملك عبد الله المؤسس

مواضيع أخرى: مستشفى الملك عبد الله المؤسس

وللوصول إلى التصميم الأمثل لجهاز يضمن تخفيض القوى المؤثرة على أجزاء جسم العاملين على رعاية المرضى فقد تم استخدام نظريات التصميم البدهي التي تعتمد على تحديد الاحتياجات المطلوبة في التصميم وإيجاد الطرق العلمية لتحقيق هذه الاحتياجات وبالتالي الوصول إلى كافة البدائل للتصميم المطلوب، ليتم بعدها تصنيع التصميم الذي تم اختياره والبدء بإجراء تجارب تحت ظروف الاستخدام الواقعية.

على ماذا تضمنت تجارب الاستخدام؟

وتضمّنت تجارب الاستخدام قياس القوى على وصلات الجسم المختلفة أثناء استخدام النموذج الأولي للتصميم وذلك باستخدم جهاز خاص يسمى منصة قياس القوى. حيث أظهرت النتائج أن معدلات القوى على جسم العاملين في نقل المرضى قد انخفضت بشكل كبير بالرغم من تخفيض عدد المشاركين في عملية نقل المريض إلى النصف. ومن الجدير بالذكر أن كافة التجارب التي أجريت على استخدام الجهاز لم تغفل ضمان عدم تأثير استخذام الجهاز على المريض نفسه.